Timing of Tawaf az-Ziyarah
Question:
What is the timing for Tawaaf az-Ziyaarah (in Hajj)?
Answer:
The timing for Tawaaf az-Ziyaarah is from Fajr on the day of Eid (10th Dhul Hijjah) until the end of the days of Nahr (Maghrib on 12th Dhul Hijjah). It is compulsory to perform the Tawaaf in these days. If one does not, it will be Makruh Tahrimi (severely disliked) and he will be required to give Damm (an expiation of a large animal). He will also be required to perform it whenever in his lifetime.[1]
And Allah Ta’ala Knows Best.
[1] غنية الناسك في بغية المناسك، ص.285، المصباح
وأول وقته طلوع الفجر الثاني من يوم النحر، فلا يصح قبله، ويمتد وقت صحته إلى آخر الممر، لكن يجب فعله في أيام النحر ولياليها المتخللة بينهما منها، فلو أخره عنها ولو إلى اليوم الرابع الذي هو آخر أيام التشريق وليلته منه كره تحريما، ولزمه دم وهو الصحيح.
رد المحتار على الدر المختار (ت.1252)، ج.7، ص.133-136، دار الثقافة والتراث
(و) طواف الزيارة (أول وقته بعد طلوع الفجر يوم النحر، وهو فيه) أي: الطواف في يوم النحر الأول (أفضل) ويمتد وقته إلى آخر العمر...
(فإن أخره عنها) أي: أيام النحر ولياليها منها (كره) تحريما (ووجب دم) لترك الواجب.
--------------------
[رد المحتار]
(قوله: ويمتد وقته) أي وقت صحته (إلى آخر العمر)، فلو مات قبل فعله فقد ذكر بعض المحشين عن شرح اللباب للقاضي محمد عيد عن البحر العميق: (أنهم قالوا: إن عليه الوصية ببدنة؛ لأنه جاء العذر من قبل من له الحق وإن كان آثما بالتأخير) اهـ، تأمل.
(قوله: كره تحريما إلخ) أي: ولو أخره إلى اليوم الرابع الذي هو آخر أيام التشريق، وهو الصحيح كما في الغاية وإيضاح الطريق، وفي بعض الحواشي: وبه يفتى، وهو المذكور في المبسوط وقاضيخان والكافي والبدائع وغيرها خلافا لما ذكره القدوري في شرح مختصر الكرخي: (من أن آخره آخر أيام التشريق)، وتبعه الكرماني وصاحب المنافع والمستصفى، شرح اللباب.