Travelling to Jeddah from Makkah - The Haramayn Guide

Travelling to Jeddah from Makkah

Question:

If I go Jeddah from Makkah, do I have to wear Ihram to re-enter Makkah?

 

Answer:

Jeddah is within the boundaries of Meeqaat, hence a person will not be required to wear Ihraam again in order to re-enter Makkah.[1]

 

And Allah Ta’āla Knows Best.

 

 

[1] غنية الناسك في بغية المناسك (ت.1346)، ص.65، إدارة القرآن 

المكي إذا خرج إلى الحل لحاجة، له أن يدخل مكة بغير إحرام بشرط أن لا يكون جاوز الميقات الآفاقي، فإن جاوزه فليس له أن يدخل مكة بغير إحرام؛ لأنه صار آفاقيا (بحر) وقال محمد: وبلغنا عن عمر رضي الله عنه أنه خرج من مكة إلى قديد، ثم رجع إلى مكة بغير إحرام، قال وكذا المكي إذا خرج من مكة لحاجة، فبلغ الوقت، ولم يجاوزه (فتح).

 

كتاب المبسوط للسرخسي، ج.4، ص.189، دار الكتب العلمية 

(قال) (والمكي إذا خرج من مكة لحاجة له فلم يجاوز الوقت فله أن يدخل مكة بغير إحرام وإن جاوز لم يكن له أن يدخل مكة إلا بإحرام) لما بينا أن من قصد إلى موضع فحاله في حكم الإحرام كحال أهل ذلك الموضع. 

  

البحر الرائق شرح كنز الدقائق (ت.970)، ج.2، ص.560، دار الكتب العلمية 

كالمكي إذا خرج من الحرم لحاجة أن يدخل مكة بغير إحرام بشرط أن لا يكون جاوز الميقات كالآفاقي، فإن جاوزه فليس له أن يدخل مكة من غير إحرام لأنه صار آفاقيا. 

 

فتاوى محمودية, ج.10, ص.379, جامعة فاروقية 

جس مقام سے بغیر احرام کے آگے حرم کی طرف جانا نہیں، اس مقام سے خروج کے بعد بغیر احرام دو بارہ مکہ معظمہ جانا درست نہیں۔ اگر جدہ کو بالفرض میقات تسلیم کیا بھی جاۓ تو جب جدہ سے نکل جاۓ گا تو دو بارہ احرام بانڈھنا لازم ہوگا، محض جدہ میں داخل ہونے کی وجہ سے دو بارہ احرام لازم نہیں ہوگا- 

 

Back to blog

Leave a comment

Please note, comments need to be approved before they are published.